الرئيسية / اخبار عربية وعالمية / لجنة رئاسية تونسية تقترح المساواة فى الميراث.. وإلغاء عقوبة الإعدام

لجنة رئاسية تونسية تقترح المساواة فى الميراث.. وإلغاء عقوبة الإعدام

اشترك لتصلك أهم الأخبار

عرضت اللجنة الرئاسية المكلفة منذ صيف 2017 بالنظر فى ملف الحريات فى تونس أمام الصحفيين مقترحاتها بشأن الإصلاحات الاجتماعية الواسعة وغير المسبوقة، والتى تتناول المساواة فى الإرث وعدم تجريم المثلية الجنسية وإلغاء عقوبة الإعدام.

وشكل الرئيس التونسى الباجى قائد السبسى «لجنة الحريات الفردية والمساواة»، فى أغسطس الماضى، وتضم اللجنة مجموعة من الخبراء لإعداد مقترحات إصلاحات اجتماعية تنسجم مع ما ورد فى دستور 2014 على صعيد الحريات الفردية.

وطرح معدو التقرير بدائل لإصلاحات شائكة غير مسبوقة تتعلق بالمساواة فى الإرث، وتضمن التقرير مقترح قانون يقوم على مبدأ المساواة بين الجنسين وحرية تقسيم الإرث بين المرأة والرجل والأبناء والبنات والأب والأم والزوجين.

كما اقترح خيارين آخرين، إما الحرية الكاملة للأبوين فى التقسيم، وفى حال وجود خلاف يضمن القانون المقترح للمرأة حق المطالبة بالمساواة.

ومن القضايا الحساسة الأخرى التى تناولها تقرير اللجنة، إلغاء مدة العدّة بالنسبة للمطلقات والأرامل اللاتى يردن الزواج مرة أخرى، وينص مقترح اللجنة على إلغاء هذه المدة فى حالتى فقدان الزوج أو وفاته قبل عملية البناء.

كما تضمنت المقترحات إلغاء عقوبة الإعدام أو اقتصار تطبيقها على الجرائم التى أدت إلى الموت، إضافة إلى عدم تجريم المثلية الجنسية.

وقالت رئيسة اللجنة بشرى بالحاج حميدة، فى مؤتمر صحفى لعرض التقرير، أمس، «هذا مشروع ثورى ولكل التونسيين».

وأشادت مجموعة من منظمات الدفاع عن حقوق الإنسان بهذه المقترحات، فى حين وصفها ائتلاف جمعيات دينية بأنها «إرهاب فكرى».

وأبدى مراقبون تخوفهم من توظيف تلك المقترحات فى الانتخابات التشريعية والرئاسية المقررة العام المقبل فى وضع اقتصادى وسياسى متوتر. وتركز عمل اللجنة على محورين، هما التمييز بين المرأة والرجل والانتهاكات التى تتعرض لها الحريات الفردية.

عن Mohamed Hassan

شاهد أيضاً

ارتفاع حصيلة انفجار كويتا الباكستانية إلى 31 شخصًا وإصابة العشرات

اشترك لتصلك أهم الأخبار ارتفعت حصيلة قتلى الانفجار الذي وقع في مدينة كويتا الباكستانية إلى …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *