عاجل

اخبار الفن وكيل "القوى العاملة": اللي عاوز يشتغل يبدأ بنفسه وإحنا معاه

0 تعليق 5 ارسل لصديق نسخة للطباعة

قال المستشار محمد قنديل وكيل وزارة القوى العاملة، إن معدل البطالة في الربع الأخير، وفقًا لإحصائيات الجهاز المركزي وصلت 3.6 مليون مواطن، موضحًا أن المشكلة التي يُعاني منها سوق العمل، هي أن مخرجات التعليم لا تتناسب مع متطلبات سوق العمل، سواء الداخلي أو الخارجي.

وأضاف "قنديل" خلال حواره اليوم، الأربعاء، مع برنامج "نهار جديد" الذي تقدمه عبر فضائية النهار، أن سوق العمل قائم على العرض والطلب، وغالبية أو معظم الكليات النظرية لديها فائض من الخريجين، وهذا الفائض يزيد سنويًا، نتيجة لزيادة السكان.

كما أوضح وكيل "القوى العاملة" أن المنظومة الجديدة التي تتبعها الوزارة للحد من البطالة تعتمد على العديد من المحاور، أهمها التدريب المهني من أجل التشغيل، وذلك يعني أننا نقول للمواطن اصنع بنفسك فرصة عمل لحياة أفضل "خليك صاحب عمل بدل ما تدور على عمل"، على حد قوله.

وتابع: "مثلا معاك مؤهل بدل ما انت قاعد تعالى اتدرب وهتستفيد بميزة مادية، بنقوله اصنع بنفسك .. طب هيصنعها ازاي؟"، مشيرًا إلى أن هناك مراكز تُعطي تدريبات مجانية في كل المحافظات، على مختلف المهن منها الحاسب الآلي وصيانة الموبايل والدش، الخياطة والتفصيل والكهرباء.

وأكّد "قنديل" أن الوزارة ستدفع "بدل انتقال" لكل متدرب عن كل يوم سيحضره لمدة شهرين، مضيفاً "احنا بنأهل المواطن على فرصه عمل اقدر اشغلها بيه، بقول للي عاوز يشتغل ابدأ بنفسك وإحنا معاك".

ثم اختتم حديثه موضحًا أننا نحتاج إلى تغيير ثقافة المواطن تجاه العمل، "بنقول للمواطن غير ثقافتك، خليك صاحب عمل واخلق فرصة لغيرك".

المصدر : اخبار الفن

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق