الرئيسية / اقتصاد / خبراء: زيادة استثمارات القطاع الخاص لا تناسب مستويات الدخل

خبراء: زيادة استثمارات القطاع الخاص لا تناسب مستويات الدخل

اشترك لتصلك أخبار الاقتصاد

قال خبراء إن معدل زيادة استثمارات القطاع الخاص والاستثمارى لا يتلاءم مع مستهدفات النمو والتشغيل المطلوبة وتحقيق تحسن ملحوظ فى الأجور ومستويات الدخل.

وأعلن الجهاز المركزى للتعبئة العامة والإحصاء، أمس الأول، زيادة إجمالى قيمه الأصول الثابتة لشركات القطاع الخاص والاستثمارى بنسبة 15.2% خلال 2016، فضلا عن زيادة رأس المال المستثمر بنسبة 19.2% خلال نفس العام، وكذا زيادة الأرباح المحققة 33%.

وقال الخبراء إن متوسط معدل التضخم بلغ نحو 15% خلال عام 2016، وبالتالى أى زيادة فى رأس المال المستثمر أو قيمة الأصول يجب أن تتجاوز معدل التضخم حتى تكون إيجابية ولكن الأرقام المحققة فعليا لا تتجاوز معدل التضخم، ما يعنى أن الزيادة الحقيقية غير محققة بعد خصم معدل التضخم.

وقالت الدكتورة عاليا المهدى، عميد كلية الاقتصاد والعلوم السياسية السابق، إن مصر تعانى من ضعف معدل الاستثمار بصفة عامة، مشيرة إلى أن الزيادة فى معدل استثمار القطاع الخاص والاستثمارى التى رصدها جهاز الإحصاء لم تستبعد معدل التضخم، وبالتالى هى أرقام غير معبرة عن الواقع، وستبدو متراجعة مع خصم معدل التضخم الذى بلغ فى المتوسط نحو 15% خلال عام 2016، مضيفة أن معدل الاستثمار يجب أن يتجاوز 40%، حتى يسهم فى تحسين مستوى الأداء الاقتصادى.

وقال هانى قسيس، نائب رئيس المجلس التصديرى للصناعات الكيماوية، إن مصر تحتاج إلى طفرة فى معدل الاستثمار ليسهم فى زيادة معدل النمو وتوفير فرص عمل.

وأشار إلى أن نمط الاستثمار فى مصر يتركز فى القطاع العقارى ولكنه لا يحقق بناء دول ولابد من التحول إلى الاستثمار فى الصناعة والماكينات ونقل المعرفة الخارجية لتحسين مستويات التصنيع المحلى.

وأكد ضرورة التركيز على الصناعات التى تحقق معدل أرباح يتجاوز معدل التضخم ويكون كثيف العمالة ليسهم فى حل مشكلة البطالة، منتقدا تركيز الدولة على تنمية قطاع المشروعات الصغيرة فقط، مشيرا إلى أنه لا يبنى اقتصاد دول، داعيا إلى ضرورة تقديم مبادرة تسمح بتوفير قروض لقطاع الصناعة والاستثمار بمعدل فائدة 5% كما هو فى المشروعات الصغيرة ليكون مشجعا على إقامة استثمارات ومصانع جديدة تسهم فى زيادة النمو الاقتصادى وتحقيق طفرة فى الصادرات.

عن glal Nawy

شاهد أيضاً

بنك تنمية الصادرات يوقع 10 بروتوكولات مع «رجال الأعمال» والمجالس التصديرية

اشترك لتصلك أخبار الاقتصاد وقع البنك المصري لتنمية الصادرات، 10 بروتوكولات تعاون مع جمعية رجال …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *