الرئيسية / اقتصاد / شركات خاصة ترفع رواتب العاملين بعد زيادة أسعار الكهرباء والوقود

شركات خاصة ترفع رواتب العاملين بعد زيادة أسعار الكهرباء والوقود

اشترك لتصلك أخبار الاقتصاد

قررت شركات تابعة للقطاع الخاص رفع رواتب العاملين فيها بنسب تتراوح بين 10 و25%، إثر القرارات الحكومية الأخيرة بزيادة أسعار الكهرباء والمياه والوقود وبعض الخدمات الحكومية الأخرى.

يأتى ذلك بعد أيام من مبادرة أطلقها اتحاد الصناعات والغرف الصناعية، تطالب أصحاب المصانع بصرف علاوة استثنائية للعاملين لدعمهم فى مجابهة الزيادات التى أفرتها الحكومة، وقرر الاتحاد صرف علاوة للعاملين فيه بين 100 و200 جنيه.

وناشد محمد السويدى، رئيس الاتحاد، أعضاءه من الشركات والمؤسسات اتخاذ خطوات مماثلة مع مراعاة الظروف الاقتصادية لكل منشأة، على أن يتم مخاطبة الحكومة فى شأن إعفاء تلك الزيادة من الضرائب لتحقيق الهدف منها. وقال محمد قاسم، عضو مجلس إدارة غرفة صناعات الملابس الجاهزة، إن شركته رفعت رواتب العاملين فيها بنسب تختلف وفقاً لشرائح الدخل، حيث تم إقرار زيادة بنسبة 25% للرواتب أقل من 2000 جنيه، لأنهم الأكثر تضرراً من الزيادات الأخيرة.

وأضاف «قاسم»، فى تصريح خاص لـ«المصرى اليوم»، أن هذه القرارات تخضع للظروف المالية والاقتصادية لكل منشأة على حدة، ولا يجب أن تصدر بقرارات حكومية، ولكن وفقاً للقدرات التنافسية لكل شركة وعناصر التكلفة فيها، حتى لا يتحول بند الأجور إلى عبء يضر بتنافسية الشركة محلياً أو خارجيا.

وتابع أن القطاع الخاص طوال السنوات الماضية، حرص على زيادة رواتب العاملين رغم الظروف الاقتصادية التى مر بها، مؤكداً أن نجاح الشركات يرتبط بإشعار العامل بالرضا وتوفير مناخ يساعده على تحسين إنتاجيته، مؤكداً أن الشركات الكبرى تدرك جيداً أن قيمة العنصر البشرى والتحديات التى تواجهها فى الاحتفاظ بالكفاءات.

وقال مجدالدين المنزلاوى، رئيس لجنة الطاقة بجمعية رجال الأعمال المصريين، إن شركته أقرت علاوة من 10-15% علاوة غلاء بجانب العلاوة السنوية 7% لمواجهة أعباء المعيشة وحفاظاً على استقرار أوضاع العاملين.

عن glal Nawy

شاهد أيضاً

«الإحصاء»: 2.6% ارتفاعا في الرقم القياسي للصناعات التحويلية خلال مايو

اشترك لتصلك أخبار الاقتصاد ذكر الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء، أن الرقم القياسي للصناعات التحويلية …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *