الرئيسية / تقنية / دليلك للعثور على صندوقك الأسود في جوجل.. هكذا يسجل محادثاتك السرية

دليلك للعثور على صندوقك الأسود في جوجل.. هكذا يسجل محادثاتك السرية

اشترك لتصلك أهم الأخبار

قيل قديمًا أن «الحيطان» لها آذان، قولًا مجازيًا قد يعني أن أحدًا ربما يسمعك من خلف الحائط، لكن المجاز أصبح حقيقة واقعة في عصر توغلت فيه التكنولوجيا في حياتنا دون حدود، فلم تعد الحوائط فقط من لها آذان بل أصبحنا محاطين بالآذان من اليمين واليسار في صورة هاتف محمول هنا وهاتف هناك، كمبيوتر هنا ولاب توب هناك، كل شئ حولنا يسمعنا ويسجل لنا ويحتفظ بتسجيلاتنا في صندوق أسود، قد لا تعرف أن بإمكانك الوصول إليه لكن الواقع أنه بمقدور العالم بأكمله أن يصل إليه ليطلع على أدق تفاصيل وأسرار حياتك، فقط إذا ما استطاع اختراق حسابك في «جوجل».

في غرفة نومك قد تتحدث مع زوجتك في تفاصيل دقيقة وأسرار عن حياتكما، دون أن تدرك أن هاتفك الذي وضعته بجانبك يسجل كلمات مما تقول، ويكمن السر في إعدادات حسابك على «جوجل» أو «جي-ميل»، ومن خلاله يسجل «نشاط الصوت والإعدادات الصوتية» تحت ما تسمى «عناصر التحكم في النشاط» مقاطع من محادثاتك الصوتية.

ويفسر «جوجل» القيام بهذه التسجيلات بأنه «يساعد في التعرّف على صوتك ويحسن التعرف على الكلام من خلال تخزين صوتك ومدخلات الإعدادات الصوتية في حسابك»، أو بكلمات مبسطة فإن تسجيل صوتك يساعد «جوجل» على معاونتك في البحث الصوتي لاحقًا من خلال محرك البحث.

وتعتبر كلمة السر لبدء التسجيل هي Ok Google وبمجرد سماع الهاتف الجملة يفتح الميكروفون ليسجل مقاطع صوتية ما بين 10-20 ثانية دون اعتبار لخصوصية ما يقال فيها.

وكانت صحيفة «ذا صن» البريطانية قد كشفت سابقًا أن مشكلات ظهرت في التعامل مع هذه الآلية، إذ يفتح الميكروفون عند سماع كلمات فقط مشابهة لكلمة السر، كـOk أو Ok go for it على سبيل المثال، سواء منك شخصيًا أو أي شخص بجانبك، ما يعني أن مجرد استخدام كلمة «أوكيه» في حديثك قد يترك جوجل ليسجله.

سجل المستخدمين في جوجل

ولا يقتصر الأمر على التسجيلات الصوتية فقط، بل يرصد «جوجل» تحركاتك عبر جهازك لـ«ينشئ خريطة خاصة بالأماكن التي تذهب إليها من خلال أجهزتك التي تسجل الدخول بها لتوفير عمليات بحث مُحسنة على الخرائط ومسارات التنقل والمزيد».

كذلك يحتفظ «جوجل» بسجل كامل لنشاطاتك على الإنترنت وكذلك استخدامك للتطبيقات على هاتفك، لـ«يحفظ نشاط بحثك على التطبيقات وفي المتصفحات لإجراء عمليات البحث بشكل أسرع والحصول على تجارب مخصصة في البحث وخرائط جوجل والمساعد الفوري ومنتجات Google الأخرى».

وتكمن خطورة هذا الأمر في إمكانية اطلاع العالم على أسرارك الشخصية المسجلة بصوتك إذا ما تمكن أي شخص من الدخول إلى حسابك بأي طريقة كانت، كما يمكنه تتبع خط سيرك اليومي ونشاطاتك واهتماماتك وكل ما يمكن أن يرسم صورة لشخصية صاحب الحساب.

سجل زياراتك على جوجل

أما كيفية التحكم في هذه «الخدمات» فمن خلال الخطوات الآتية: أولًا، الدخول إلى حسابك في «جوجل»، ثم الدخول إلى رابط history.google.com/history.

وبدخولك إلى الرابط ستعثر على تفاصيل عمليات بحثك على «جوجل» وYoutube وغيرها من التطبيقات على هاتفك أو حاسبك.

وفي القائمة إلى يمينك اضغط على «عناصر التحكم في النشاط»، ومع الانتقال إلى الصفحة ستجد «سجل المواقع»، وبداخله كل الأماكن التي زرتها محددة على خارطة بنقاط حمراء، كذلك ستجد «نشاط الصوت والإعدادات الصوتية»، وبداخله كافة المقاطع الصوتية المسجلة لك.

ويمكنك إغلاق تلك «الخدمات» بالضغط على الدائرة الزرقاء بجانب اسم «الخدمة» حال كونها مفعلة، أما إذا كانت الدائرة بيضاء فيعني ذلك أنها غير مُفعلة، وتعتبر هذه الصفحة هي صندوقك الأسود الذي يحتفظ بأسرارك على الإنترنت.

سجل المستخدمين في جوجل

عن ahmed yasser

احمد ياسر من القاهرة احب التدوين في الاخبار

شاهد أيضاً

لقاح تجريبي لمكافحة مرض إيبولا

اشترك لتصلك أهم الأخبار قال المدير العام لمنظمة الصحة العالمية تيدروس أدهانوم إن المنظمة ستبدأ …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *