عاجل

اخبار السعودية اليوم محللون دوليون: اتفاق «أوبك» انتصار تاريخي للمملكة

0 تعليق 9 ارسل لصديق نسخة للطباعة

تواصل – ترجمة:

قال مؤسس شركة “أجين كابيتال” الاستثمارية الأمريكية جون كيلدوف، ومحللون دوليون: إنّ المملكة حقّقت نصرا لنفسها بإقرار “أوبك” اتفاق تقليص الإنتاج النفطي مطلع العام القادم.

ورأى المحللون الدوليون أنّ هناك حالة من التفاؤل الحذر تسود حالياً، خِشية ألا تدوم الفرحة بـ”الاتفاق”، بحسب صحيفة “نيويورك تايمز” الأمريكية.

ورصدت الصحيفة عِدّة مشكلات أبرزها المنافسة الشديدة بين المملكة وإيران للفوز بحصص في سوق النفط، وعدم التنبؤ بسلوكيات روسيا، مع احتمال زيادة منتجي النفط الصخري الأمريكي إنتاجهم، فضلا عن ضعف حجم خفض الإنتاج الذي يقدر بـ1.2 مليون برميل يوميا مقارنة بما يُنتج عالميا والبالغ 96 مليون برميل يوميا.

وقال المحلل في طاقة الشرق الأوسط بجامعة “رايس” جيم كران: إنه في حال صاحبت زيادة أسعار النفط ارتفاعاً للإنتاج فإن تلك الزيادة لن تستمر طويلا.

إلى ذلك أبلغ نائب رئيس شركة ” IHS “Markit المتخصّصة في تقديم المشورة وخدمات التحليل للشركات دانيل يرجين، صحيفة “وول ستريت جورنال” الأمريكية، أنّ “أوبك” تعود الآن مجددا لعملها.

ووصف دانيل يرجين، قرار “أوبك” بتقليص الإنتاج بـ” التاريخي”، قائلاً: ” المصلحة انتصرت على السياسة”.

من جهته حذّر مدير سياسة الطاقة العالمية بجامعة كولومبيا الأمريكية جاسون بوردوف، من أن النفط الصخري الأمريكي يمثل عامل معقد ضخم أمام قدرة “أوبك” على إدارة السوق.

وأضاف: أن النفط الصخري الأمريكي قد يزداد إنتاجه مجددا بوصول سعر برميل النفط إلى 50 دولار، منبّهاً إلى أنه من المهم حالياً رؤية مدى سرعة نمو الصناعة الأمريكية.

المصدر : تواصل السعودية

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق