عاجل

الهواتف الذكية.. هل تؤثر على خصوبة الرجال؟

0 تعليق 0 ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ
– ديلي ميل: ذكرت الصحيفة أن الرجال الذين يستخدمون الهواتف النقالة لأكثر من ساعة يومياً، تتضاعف لديهم احتمالية تدني جودة النطف (ما يعني قلة في خصوبة الرجل، وقابليته على الإنجاب).
– الديلي تليغراف: نشرت الصحيفة مقالاً بعنوان الهواتف النقالة تطبخ النطف عند الرجال (في إشارة لتأثيرات ضارة بالنطف تسببها الهواتف النقالة).
• موقع المجتمع الطبيعي (natural society): نشر مقال بعنوان هل تقتل الهواتف الجوالة النطف عند الرجال؟

وغيرها من المواقع التي أثارت القلق لدى الكثير من مستخدمي الهواتف النقالة، خاصة أن هذا الخبر ورد في صحف رصينة، ولها شهرتها في بريطانيا، وفي العالم أجمع. وللوقوف على حقيقة الأمر نورد هنا (بتصرف) ما نشرته المؤسسة الوطنية للخدمات الطبية (NHS) في بريطانيا على موقعها على الإنترنت حول هذا الموضوع.

ذكر الموقع أولا ما أوردته الصحف البريطانية عن هذا الخبر، وبين أن جميع هذه الصحف استندت إلى نتائج أولية لدراسة أجريت في معهد كارمل الطبي، من دون ذكر قيود البحث (الأمور التي يفتقر إليها البحث)، والتي يذكرها البحث بصورة واضحة، إلا أن الصحف سلطت الضوء فقط على النتائج.

كذلك فإن مقال صحيفة الديلي تيليغراف تضمن معلومات خاطئة عن الدراسة، إذ ذكرت في مقالها: أن الأشخاص الذين يحملون هواتفهم النقالة في جيوب ملابسهم خلال فترة النهار، فإن نسبة 47% منهم سيتأثر لديهم مستوى النطف (عدد النطف). لكن المعلومات التي وردت في الدراسة تذكر أن:

– 47% من الرجال الذين يحملون هواتفهم النقالة أثناء النهار في أماكن قريبة من منطقة العانة ضمن مسافة 50 سم، لديهم مستوى نطف غير طبيعي (عدد النطف أقل من المستوى الطبيعي)، في حين أن 53% منهم لديهم مستوى نطف طبيعي (عدد النطف طبيعي).

– أما الرجال الذين يحملون هواتفهم النقالة في أماكن تبعد أكثر من 50 سم عن منطقة العانة عندهم، فإن نسبة 11% منهم لديهم مستوى نطف غير طبيعي، و89% منهم لديهم مستوى نطف طبيعي.

المصدر : حضرموت

أخبار ذات صلة

0 تعليق