اخبار الامارات اليوم : «المعاشات»: 229 مليوناً مكافآت نهاية الخدمة في الربع الأول 2017

0 تعليق 0 ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ

كشفت حنان السهلاوي مدير مكتب الاتصال الحكومي بالهيئة العامة للمعاشات والتأمينات الاجتماعية عن صرف الهيئة 229 مليوناً و125 ألف درهم مكافآت نهاية الخدمة لنحو 1610 مؤمن عليهم لدى جهات عمل مشمولة بقانون المعاشات الاتحادي، وذلك عن الربع الأول من 2017. وشمل الصرف 394 مواطناً في القطاع الاتحادي، و477 في القطاع المحلي، و739 في القطاع الخاص.

وأشارت إلى أن الهيئة أنجزت خلال الفترة ذاتها ملفات 266 مواطناً تقدمت جهات عملهم بطلبات لنهاية خدمتهم بعد استيفائهم شروط استحقاق المعاش التقاعدي، حيث بلغ عدد المستحقين من جهات عمل اتحادية 191 مستحقاً، و64 في الجهات الحكومية المحلية، و11 موظفاً كانوا يعملون لدى جهات عمل في القطاع الخاص.

وقالت السهلاوي إن مكافأة نهاية الخدمة تستحق للمؤمن عليه الذي لم يستوف شروط استحقاق المعاش التقاعدي، وتصرف بواقع حساب معاش شهر ونصف الشهر عن كل سنة من سنوات اشتراكه الخمس الأولى، وبواقع راتب حساب معاش شهرين عن كل سنة من سنوات اشتراكه الخمس التالية، وبواقع راتب حساب معاش ثلاثة أشهر مما زاد على ذلك.

وأوضحت أن المكافأة لا تصرف في حال قلت مدة اشتراك المؤمن عليه عن سنة، وإن كان يحق له ضم هذه المدة إلى خدمته للاستفادة منها، سواء كان ذلك بغرض استكمال مدة الخدمة المطلوبة لاستحقاق المعاش أو لتحسينه، مضيفة بأن المؤمن عليه كان مشمولاً خلال هذه المدة بالتأمين وما يغطيه من مخاطر، ومتمتعاً بفرص الحصول على المعاش بغض النظر عن المدة التي قضاها في العمل.

شروط

ولفتت إلى أن مدة خدمة المؤمن عليه تؤهله إما للحصول على معاش تقاعدي أو مكافأة نهاية خدمة، وفي حالة واحدة يمكن أن يستحق صاحب المعاش مكافأة نهاية خدمة بالإضافة إلى معاشه التقاعدي، بحيث يحصل على راتب «حساب معاش» ثلاثة أشهر عن كل سنة قضاها بعد 35 سنة خدمة.

وأشارت إلى أن المكافأة تصرف على أساس راتب حساب المعاش الخاص بالمؤمن عليه وهو في القطاع الحكومي متوسط راتب حساب اشتراك المؤمن عليه عن آخر ثلاث سنوات عمل، وفي القطاع الخاص عن آخر 5 سنوات عمل.

وبينت أنه في حال وفاة المؤمن عليه قبل صرف المكافأة يتم توزيعها على المستحقين من الورثة طبقاً لأحكام توزيع المعاش، فإذا لم يوجد مستحقون توّزع حسب أحكام الميراث في الشريعة الإسلامية.

عمل جديد

قالت حنان السهلاوي إن بإمكان المؤمن عليه الذي انتهت خدمته أن يضم مدة الخدمة التي استحق عنها مكافأة إلى مدة خدمته الجديدة عند الالتحاق بعمل جديد، حيث يفضل ضم مدة الخدمة عن بداية الالتحاق بالعمل الجديد نظراً لاحتمال زيادة راتب المؤمن عليه مستقبلاً مما سيزيد من تكلفة الضم، حيث إن تكاليف الضم تحسب على راتب اشتراك المؤمن عليه بتاريخ تقديم طلب الضم.

المصدر : حضرموت

أخبار ذات صلة

0 تعليق