عاجل

شركاء صحافة السلام في عدن وحضرموت يقفون امام مبادى واخلاقيات صحافة السلام …

0 تعليق 0 ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ

منذ 8 دقائق — الثلاثاء — 1 / أغسطس / 2017

شركاء صحافة السلام في عدن وحضرموت يقفون امام مبادى واخلاقيات صحافة السلام …

سماح جميل -عدن -خاص

بدات  يوم الاحد الموافق 30 يوليو في عدن اعمال الورشة التدريبية الثانية الخاصة “مبادى اخلاقيات صحافة السلام ” التي تنظمها شركة لابس للتواصل الاستراتيجي. والذي يقوم بالتدريب فيها الصحفي الاستاذ محمد قاسم نعمان رئيس مركز اليمن لدراسات حقوق الانسان..وتستمر اعمال الورشة التي تعقد في قاعة فندق كورال لمدة ثلاثة ايام تواصل للورشة التدريبية التي كانت قد عقدت في نهاية شهر رمضان الماضي..
ويشارك في هذه الدورة صحفيون وإعلاميين يمثلون ابرز الصحف والمواقع الاخبارية وقناة عدن ووكالة سبا للانباء قي عدن وحضرموت..
وقد تناول الاستاذ محمد قاسم نعمان في اليوم الاول من اعمال الورشة .. اخلاقيات الصحافة والاعلام ودورها في دعم جهود السلام والتسامح في اليمن .. واهمية نشر ثقافة السلام..
وفي البداية تناول دور الصحافة والإعلام في خلق وتكوين وصناعة الراي العام ..فاوضح ان التطور التكنولوجي الذي شهده ويشهده العالم اضافة الى توسع مساحات الكتابة والتعليم اعطى للصحافة والإعلام دور أكبر وأثر اوسع داخل المجتمعات حتى اصبحت الصحافة الحرة لاعبة رئيسية في تكوين وصناعة الراي العام وفي صناعة القرارات داخل الدولة. وهنا يبرز اهمية وجود مبادئ اخلاقية توجب على الصحفيين التقيد بها واحترامها حتى يستطيعون بالتالي من أن يلعبوا هذا الدور المؤثر في مجتمعاتهم..
ثم تناول المدرب. مبادئ اخلاقيات الصحافة والإعلام فاوضح : ان على الصحفي واﻻعلامي التزاما اخلاقيا امام المجتمع ليستخدم الحرية الصحفية والاعلامية المتاحة له استخدما معقوﻻ ومسؤولا.. وعليه ايضا ان يحرص التقيد بمنهج “الحياد” اثناء التعامل مع مختلف فنون العمل الصحفي والاعلامي .. اضافة الى الالتزام والتقيد بتقديم الحقائق الأساسية بما يسمح للمتلقيين والمستقبلين لرسالته الصحفية أو الاعلامية ( القراء والمشاهدين ) تكوين آرائهم الخاصة أثناء تقديم الأخبار والتقارير الصحفية والاعلامية . واوضح مبينا عن ( ماهي المبادئ الأخلاقية للصحافة والاعلام – وتدخل بالطبع بينها (صحافة السلام ) – بان ابرز هذه المبادئ هي :
* احترام الثقة..
*الدقة في الحصول على المعلومات وفي نشرها..
* التوازن.
* الإنصاف.
* المسؤولية الاجتماعية .
مستطردا..بأن اخلاقيات الصحافة والاعلام..وبينها صحافة السلام تتألف من المبادئ والأخلاقيات والممارسات الجيدة بحيث يتم تطبيقها على ما تواجهه الصحافة والاعلام والصحفيين والاعلاميين من تحديات مهنية …
وحول مدونة قواعد السلوك للصحفيين والاعلاميين اوضح الاستاذ المدرب (محمد قاسم نعمان ) بأن الجوهر الاساسي لهذه القواعد هو ” البحث عن الحقيقة وذكرها ” كما تنص المدونة على انه ” ينبغي أن يتصف الصحفيون بالنزاهة والعدالة والشجاعة في تجميع المعلومات وفي تقريرها وتفسيرها ونشرها..
واستطرد موضحا…
كما ينبغي ان يقوم الصحفيون بما يلي :
اختيار دقة المعلومات من جميع المصادر ، وبذل الجهد والعناية لتجنب الأخطاء.. ويجب أن لا يسمح ابدا الجوء الى تبريرات الأخطاء .. وكذا السعي بجدية وراء الأشخاص موضوع القصص الانسانية ومنحهم فرص الرد على ادعاءات ارتكابهم أخطاء..
كما اوضح في متناول تدريبه أن مدونة قواعد السلوك الصحفي والإعلامي بضرورة تعريف المصادر حثما امكن.(فمن حق الجمهور التعرف على أكبر قدر من المعلومات .. شريطة أن تكون مصادرها موثوقة .. مع اهمية أن لا يبالغ الصحفيون والإعلاميين.في تبسيط الاحداث او إلقاء الضوء عليها خارج سياقها .. مع اهمية الإعتراف بالأخطاء التي يمكن ان يرتكبها الصحفيين والإعلاميين .. مع ضرورة التمييز بين المناصرة وتقرير الأخبار .. وكذا التمييز بين التحليلات والتعليقات ، وعدم تقديمها على انها حقائق او من بين محتوى التقرير الخبري.
واكد الاستاذ محمد قاسم نعمان ( المدرب) في معرض مادته التدريبية .. بان التقارير الصحفية المستندة الى الاخلاق المهنية تزيد من التقدير واﻻحترام للصحفي والاعلامي وللصحيفة والجهاز الاعلامي..
واشار الى ان التعبير عن نشر ثقافة السلام والدعوة لاهمية السلام يمكن تناوله عبر مختلف فنون العمل الصحفي والاعلامي.
موضحا. بان خبر قتلى الجبهات (جبهات الحرب) يتم نشرها دون ان ان يكون لها اي تاثير …ويتم التعامل معه مجرد خبر .لكن اذا قام الصحفي والاعلامي بالبحث والتحري واللقاء باسر هؤلاء الضحايا سيعطونا قصصا انسانيةو ماساوية سيكون لها تاثير في الموقف من الحرب وستبرز هنا اصوات تدعوا الى وقف الحرب. وتدعوا الى السلام…
ستواصل الورشة اعمالها غدا وبعد غد…

وكانت ورشة العمل التدريبية قد افتتحت بكلمة ألقاها الاستاذ اكرم عادل منسق شركة لابس للتواصل الاستراتيجي ..
اكد فيها على اهمية تواصل البرنامج التدريبي في مجال صحافة السلام معبرا عن ثقة شركة لابس على نجاح البرنامج التديبي. اسهاما في دعم جهود السلام في اليمن..

عزيزي الزائر لقد قرأت خبر شركاء صحافة السلام في عدن وحضرموت يقفون امام مبادى واخلاقيات صحافة السلام … في موقع حضرموت نت | اخبار اليمن ولقد تم نشر الخبر من موقع يافع نيوز وتقع مسئولية صحة الخبر من عدمة علي عاتقهم ويمكنك مشاهدة مصدر الخبر الاصلي من الرابط التالي يافع نيوز

للمزيد من التفاصيل والاخبار تابع حضرموت نت على الشبكات الاجتماعية

920afe988f.jpg

المصدر : حضرموت

أخبار ذات صلة

0 تعليق