عاجل

عاجل ليبيا اخبار ليبيا الان مباشر من طرابلس اليوم الأربعاء 2/8/2017 بعثة الاتحاد الأوروبي الى ليبيا تصدر بيان هام حول دور عسكري جديد لها بالبلاد

0 تعليق 0 ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ

عاجل ليبيا اخبار ليبيا الان مباشر من بنغازي وطرابلس اليوم الأربعاء 2/8/2017

ايوان ليبيا – وكالات:

أصدرت بعثة الاتحاد الأوروبي الى ليبيا بيانا صحفياً لدعم المؤسسات الليبية عقب اجتماعاتها بعدد من المسؤولين الليبيين جاء فيه:

التقت سفيرة بعثة الاتحاد الاوروبى الى ليبيا بيتينا موشايدت رئيس المجلس الرئاسي فائز السراج، بحضور رئيس بعثة الاتحاد الأوروبي للمساعدة علي إدارة الحدود فينشينزو تاليافيري، رئيس خلية التواصل والتخطيط لدي الاتحاد الأوروبي الجنرال ماورو دي فينسينتس و الادميرال فرديس من عملية القوة البحرية الاوروبية في المتوسط – عملية صوفيا.

وعقد وفد الاتحاد الاوروبى اجتماعات اخرى مع المسؤولين الليبيين، بما في ذلك نائب وزير الدفاع العقيد أوحيدة عبدالله أوحيدة، آمر القوات البحرية الليبية العميد بحار سالم علي سالم رومية ورئيس خفر السواحل الليبية العميد بحار عبدالله عمر تومية.

وصرحت السفيرة موشايدت: ” زيارتنا اليوم تؤكد تصميم الاتحاد الاوروبى على دعم ليبيا كجارة قريبة فى هذه اللحظة الهامة. أن الدعم المالي للاتحاد الاوروبى يستهدف نطاقا واسعا من القطاعات، من بينها المؤسسات الصحية والتعليمية والقطاع الخاص والمجتمعات المحلية فى سعيهم لوضع الصراع الي الوراء. ان الشعب الليبي يتطلع الي رؤية مؤسسات قوية لسيادة لقانون والامن وللمؤسسات من جهة و الي احترام لحقوق الانسان من جهة اخري. بما ان الأمن والاستقرار متلازمان معا فقد قمنا بزيارتنا هذه الى طرابلس اليوم – والتي هي رمز للنهج الشامل للاتحاد الأوروبي.”

وتمحورت مباحثات اليوم حول المشاركة الشاملة للاتحاد الاوروبى لدعم الحكومة الليبية على بناء المؤسسات الامنية وسيادة القانون، وتأتي هذه المهمة بعد ايام فقط من تأكيد تمديد ولايات المكونات الثلاثة لدعم ليبيا في إطار السياسة الأمنية والدفاعية المشتركة للاتحاد الأوروبي – عملية القوة البحرية في المتوسط – صوفيا، بعثة الاتحاد الأوروبي للمساعدة علي إدارة الحدود و خلية التواصل والتخطيط لدي الاتحاد الأوروبي، والذين تم تمديدهم حتى ديسمبر 2018.

كما ان الزيارة تأتي بعد اعتماد الصندوق الإئتماني للاتحاد الأوروبي للتنمية في افريقيا يوم الجمعة 28 يوليه، وذلك اعتمادا لبرنامج جديد بقيمة 46 مليون يورو لتعزيز قدرات السلطات الليبية في الادارة المتكاملة للهجرة والحدود. تهدف هذه الاجراءات الجديدة لتحسين الأنشطة التي تدعم قدرات خفر السواحل وحرس الحدود الليبية في إدارة الحدود بشكل فعال، وسيتم تنفيذ هذا البرنامج من قبل وزارة الداخلية الإيطالية، بالإضافة الي كونه ممول جزئيا من قبل إيطاليا. يعتبر هذا البرنامج مكملا لحزمة بقيمة 90 مليون يورو تم اعتمادها فى نيسان/ابريل 2017 بغرض التركيز علي استقرار البلاد، حماية المهجرين داخليا، اللاجئين والمجمعات الليبية المستضيفة. سيتم اتباع نهجا شاملا في اطار هذا البرنامج بهدف تحسين الاحوال المعيشية للشعب الليبي (تحسين إمكانية الحصول علي الخدمات الاساسية وتوفير فرص العمل وغيرها) والمهاجرين (تحسين الاوضاع فى مراكز الاستقبال والعمل علي بدائل للاحتجاز).

خلفية الموضوع :
يقوم الاتحاد الاوروبى بمساعدة ليبيا علي الانتقال نحو الطريق الي دولة الاستقرار من خلال العمل الدبلوماسي و الدعم الملموس، كما انه يدعم جهود الوساطة التى تقوم بها الامم المتحدة فى هذا الصدد. ويشدد الاتحاد الاوروبى على الملكية الليبية للعملية السياسية واهمية الشمول، لا سيما من خلال مشاركة الجهات الفاعلة السياسية والمحلية، المرأة والمجتمع المدني.

ويقدم الاتحاد الاوروبى المساعدات الى ليبيا والشعب الليبي عن طريق مجموعة من التدابير مثل دعم التحول السياسي، الوصول الي تسوية تفاوضية تقبلها جميع المجموعات الشرعية فى البلاد، المساعدة الثنائية بما فى ذلك المساعدة الانسانية وتقديم المساعدة المستهدفة فى مجال الهجرة، وكذلك الدعم من خلال عمليات وبعثات السياسة الأمنية والدفاعية المشتركة، علي وجه الخصوص عملية القوة البحرية في المتوسط – صوفيا و بعثة الاتحاد الأوروبي للمساعدة علي الادارة المتكاملة للحدود و أيضا خلية التواصل والتخطيط.

لدي الاتحاد الأوروبي في الوقت الحالي حزمة بقيمة ما يعادل 120 مليون يورو للدعم الثنائي الى ليبيا علي 37 مشروعا فى ستة قطاعات: المجتمع المدني، الحوكمة، الصحة، الشباب، التعليم، الهجرة والحماية و دعم العملية السياسية، الأمن والوساطة. لقد استؤنفت العديد من المشاريع المذكورة مع حكومة الوفاق الوطني بعد انقطاعها فى عام 2014 بسبب التدهور السريع للحالة الأمنية، وهذا يشمل مبلغ 12.8 مليون يورو كمساعدات انسانية في عامي 2016/2017 لتقديم المساعدة الي المهجرين داخليا والعائدين وغيرهم من الفئات الضعيفة فى المناطق المتضررة من الصراعات.

ذلك وقد تم أيضا تصميم عدة مشاريع ترمى الى الاستجابة علي التحديات التى تفرضها ادارة الهجرة وحماية المهاجرين، فإن الأولوية الرئيسية للاتحاد الاوروبى هى مساعدة ليبيا فى احلال الاستقرار عن طريق دعم المجتمعات المحلية لتحسين الظروف المعيشية لمواجهة تحدى ادارة الهجرة عند اللزوم، كما ان دعم الاتحاد الاوروبى الى ليبيا بشان الهجرة يرنو الى البرامج التى تيسر الحصول على الخدمات الأساسية ودعم المجتمعات المحلية المضيفة بتوفير فرص العمل وتقديم المساعدة والحماية للفئات الضعيفة، ولا سيما المهجرين داخليا، العائدين والمهاجرين، كما تهدف الى تحسين الاحوال المعيشية فى مراكز الاحتجاز ونقاط النزول والمساعدة في عمليات العودة الطوعية للمهاجرين الذين تقطعت بهم السبل.

عملية القوة البحرية في المتوسط – صوفيا

تم اطلاق عملية القوة البحرية في المتوسط – صوفيا فى يونيه 2015 كجزء من الخطة الأوسع للاتحاد الاوروبى لتوفير استجابة شاملة لأزمة الهجرة واللجوء العالمية وايضا لتشجيع دولة ليبية ديمقراطية ومستقرة ومزدهرة. تهدف العملية الي مكافحة الاتجار بالأشخاص وتهريبهم باتخاذ اجراءات ضد الشبكات الاجرامية وتعطيل نموذج عمل المهربين. حتى الان ساهمت العملية فى اعتقال عشرات ممن يشتبه فى انهم مهربي وتجار بشر، وقد قامت بتحييد اكثر من 440 من الأصول و انقاذ اكثر من 36 600 شخص في عملياتها بأعالي البحار قبالة سواحل ليبيا.

تم توسيع نطاق ولاية العملية فى يونيه 2016لتشمل مهمتين داعمتين هما بناء القدرات والتدريب لخفر السواحل الليبية ، و ايضا المساهمة فى تبادل المعلومات و تنفيذ حظرالأمم المتحدة علي الاسلحة وفقا لقرار مجلس الامن 2292. هذا بالاضافة الى الولاية الاصلية المدعومة بهدف الاسهام فى عودة الاستقرار سواء خارج او على طول الساحل الليبي. فمن ناحية، مكافحة تهريب الاسلحة فى أعالي البحار على النحو المحدد بموجب قرار مجلس الامن 2292 يهدف الى منع المزيد من التدهور فى الوضع الأمني، ومن ناحية أخرى قرار دعم بناء قدرة قوات خفر السواحل الليبية يهدف الي تعزيز قدرة البحرية الليبية وخفر السواحل علي اعاقة انشطة التهريب والاتجار و القيام بعمليات البحث والانقاذ وتحسين الامن فى المياه الاقليمية الليبية بشكل عام.

يجرى تنفيذ تدريب خفر السواحل الليبية عن طريق ثلاثة حزمات، و قد تمكنت العملية باستكمال المرحلة الاولى من حزمة التدريب البحري بشكل رسمي لمجموعة اولي تضم 93 متدربا، منهم 39 فردا لأطقم قوارب الدوريات. بدأت العملية المجموعة الثانية من التدريب على الشواطئ من اواخر يناير 2017 فى اليونان ومالطا مما ادى الى تدريب 40 فرد اضافي. وتأكد عرض مقدم لتدريب وحدات اضافية مؤخرا من قبل ايطاليا واسبانيا لعدد 255 فردا من خفر السواحل الليبية لدي إيطاليا و 36 فردا لدي اسبانيا، و يعتمد عرض التدريب على قدرة خفر السواحل الليبية توفر افراد التدريب.

بعثة الاتحاد الأوروبي للمساعدة علي إدارة الحدود

قام الاتحاد الأوروبي في 17 يوليه 2017 بتمديد ولاية بعثة الاتحاد الأوروبي للمساعدة علي ادارة الحدود وذلك لغاية 31 ديسمبر 2018لمساعدة السلطات الليبية علي ادارة الحدود، انفاذ القانون والعدالة الجنائية بهدف التخطيط الي احتمال اطلاق بعثة مدنية لبناء القدرات والمساعدة في الازمات. تقوم البعثة التخطيطية علي تحليل أجهزة الشرطة ونظم العدالة الجنائية وإدارة الحدود في ليبيا مع تركيز خاص علي الهجرة غير النظامية ومكافحة الإرهاب عن طريق اقامة وجود خفيف فى طرابلس. وتحتفظ البعثة أيضا علي قدرة محدودة على مشاركة ومساعدة الأطراف الليبية عن طريق تقديم المشورة الي وزارتي الداخلية والعدل فيما يخص الإصلاح المؤسسي و”المجالات القانونية” في طرابلس لدعم جهود مكافحة الجريمة المنظمة خارج البحر والحد من الضغط على ليبيا من الحدود الجنوبية.

خلية التواصل والتخطيط للاتحاد الأوروبي

تقوم بعثة الامم المتحدة للدعم فى ليبيا بقيادة الجهود الدولية لدعم عملية السلام والامن فى ليبيا، والهدف الرئيسى من خلية التواصل والتخطيط للاتحاد الأوروبي هو دعم بعثة الأمم المتحدة علي تشغيل المسار الأمني في ليبيا عن طريق العمل الوثيق مع شعبة البنية التحتية الأمنية للبعثة. تقوم الخلية بتوفير التخطيط العسكري الحيوي والقدرة المعلوماتية الي شعبة البنية التحتية الأمنية للبعثة التي تركز حاليا علي تنفيذ خطة امن طرابلس، الحرس الرئاسي وعودة بعثة الأمم المتحدة الي ليبيا. تتكون الخلية من ثمانية مخططين عسكريين تحت قيادة مستشار الدفاع لسفيرة بعثة الاتحاد الأوروبي الي ليبيا.

يمكنك ايضا قراءة الخبر في المصدر من صحيفة ايوان ليبيا

شارك هذا الخبر :

عاجل ليبيا اخبار ليبيا الان مباشر من بنغازي وطرابلس اليوم الأربعاء 2/8/2017

المصدر : حضرموت

أخبار ذات صلة

0 تعليق