عاجل

اخبار الامارات اليوم - 140 دولة تطلب المشاركة في القمة العالمية للحكومات

0 تعليق 0 ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ

اخبار الامارات اليوم - 140 دولة تطلب المشاركة في القمة العالمية للحكومات

كشفت مؤسسة القمة العالمية للحكومات عن إقبال غير مسبوق من مختلف دول العالم على المشاركة في دورتها السادسة، التي ستعقد في الفترة من 11 – 13 فبراير 2018، إذ تلقت طلبات من 140 دولة ستتنافس في عرض أفضل تجاربها عبر هذه المنصة العالمية الرائدة، مشيرة إلى تلقي العديد من الطلبات من دول بارزة عالمياً لتكون ضيوف شرف القمة.

• الوفد الهندي سيستعرض بالقمة أفضل التجارب في مجالات استكشاف الفضاء.

• رابع أسرع اقتصاد نمواً في العالم

تعد الهند رابع أسرع اقتصاد نمواً في العالم، بنسبة نمو للناتج المحلي الإجمالي بلغت 6.12% بين عامي 1951 و2017، ويستعرض الوفد الهندي أفضل التجارب وأحدث التقنيات التي طورتها بلاده في مجالات مثل استكشاف الفضاء، حيث تطور برنامج فضاء ينمو بشكل متسارع، ويحقق إنجازات كبيرة بالتوازي مع برامج الولايات المتحدة الأميركية وروسيا والاتحاد الأوروبي.

وكان أحدث الإنجازات إطلاق أضخم صاروخ فضائي تم تطويره بالكامل في الهند في يونيو الماضي.وسيشارك القطاع الخاص الهندي في عرض تجاربه الريادية عبر الجلسات والحوارات التفاعلية التي يتضمنها جدول أعمال القمة، حيث يبرز في القطاع الخاص حول العالم عدد من رواد الأعمال الهنود، فيما تبلغ نسبة مؤسسي شركات التكنولوجيا المتقدمة من الهند 8%، وتصل نسبة الشركات الهندية الناشئة في وادي السيليكون في الولايات المتحدة الأميركية إلى نحو الثلث.

وأعلنت المؤسسة اختيار جمهورية الهند ضيف شرف لدورتها الجديدة، في إضافة نوعية لقائمة ضيوف شرف القمة، لما تتمتع به الهند من تجارب متميزة في التنمية والنهضة الاقتصادية.

وأكدت أن استضافة الهند تأتي في إطار سعيها لتعزيز شراكاتها مع الدول ذات التجارب الرائدة والمميزة في المجالات الاستراتيجية، التي تخدم المجتمعات، ما يرسخ مكانة القمة بوصفها الحراك الأكبر من نوعه لاستعراض أفضل التجارب، ومشاركة الخبرات، والملتقى العالمي الأول للحكومات والدول والمنظمات ورواد القطاع الخاص المهتمين بصناعة المستقبل.

وأضافت المؤسسة أن «مشاركة حكومة الهند بوفد رفيع المستوى تعد من أهم المشاركات، وهي استمرار لعلاقة مميزة بين دولة الإمارات وجمهورية الهند، ولتاريخ ممتد من التعاون البناء في مختلف المجالات، كما تجسد توجهات القمة للتعريف بأبرز التجارب العالمية، وتسهيل الاستفادة منها وتطويرها».

وتركز القمة عند اختيار ضيوف الشرف على أن تكون للدول المستضافة تجارب ناجحة تشكل نموذجاً عالمياً يحتذى، والهند أحد أبرز هذه النماذج، خصوصاً من حيث التحولات الاقتصادية والاجتماعية التي شهدتها في السنوات القليلة الماضية، وما حققته من معدلات نمو عالية، وسياسات اقتصادية واجتماعية ناجحة، حيث أصبح الاقتصاد الهندي سابع أكبر اقتصاد في العالم، لتتربع بذلك على عرش أكبر نسبة نمو اقتصادي عالمياً.

كما تبني المؤسسة اختيار جمهورية الهند على العلاقات التاريخية التي تربطها بدولة الإمارات، وتقوم على أسس راسخة من الاحترام المتبادل والمصالح المشتركة في العديد من المجالات، علاوة على موقع الهند في مقدمة الشركاء التجاريين للدولة على مستوى العالم.

ويتمتع البلدان بعلاقات تعاون متميزة في مجالات متنوعة سياسية واقتصادية وثقافية وحضارية، وتعد الهند ثاني أكبر شريك للإمارات بعد الصين، إذ يبلغ التبادل التجاري بين البلدين 60 مليار دولار سنوياً، وتصدّر الإمارات إلى الهند بضائع تبلغ قيمتها قرابة 27 مليار دولار سنوياً، بينما تبلغ صادرات الهند إلى الإمارات ما يقدر بـ33 مليار دولار، وتستثمر الإمارات 10 مليارات دولار في قطاعات الطاقة والصناعات المعدنية والخدمات والتكنولوجيا والإنشاءات، إلى جانب العديد من المشروعات المشتركة والاستثمارات التي تقودها الشركات الإماراتية في الهند.

كما يتمتع البلدان بعلاقات تعاون بين مؤسسات التعليم المتطورة في الإمارات، ومؤسسات البحث العلمي في الهند في مجالات الطاقة المتجددة والتنمية المستدامة والزراعة وعلوم الفضاء، بما في ذلك تطوير الأقمار الاصطناعية وإطلاقها.

يُذكر أن القمة العالمية للحكومات استقطبت في دورتها الخامسة، التي عقدت في الفترة من 12 - 14 فبراير 2017 في مدينة جميرا بدبي، أكثر من 4000 مشارك من 139 دولة، وشهدت مشاركة 150 متحدثاً ضمن 114 جلسة.

وشملت قائمة المشاركين في القمة كبار الشخصيات والخبراء من القطاعين العام والخاص حول العالم، إضافة إلى الوزراء، وصنّاع القرار، والرؤساء التنفيذيين، والمبتكرين، والمسؤولين، ورواد الأعمال، والشخصيات الأكاديمية، وطلبة الجامعات.

المصدر : حضرموت

أخبار ذات صلة

0 تعليق