عاجل

اخبار الامارات اليوم : «محمد بن راشد للإدارة الحكومية» تخصص 60 مقعداً وقفياً للطلبة العرب

0 تعليق 0 ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ

اخبار الامارات اليوم : «محمد بن راشد للإدارة الحكومية» تخصص 60 مقعداً وقفياً للطلبة العرب

أعلنت كلية محمد بن راشد للإدارة الحكومية، وبالتعاون مع مركز محمد بن راشد العالمي لاستشارات الوقف والهبة والمنظمة العربية للتنمية الإدارية، عن تخصيص 60 مقعداً وقفياً للطلبة من دول الخليج والعالم العربي في برنامج تطبيقات التميز الحكومي، حيث تتكفل الكلية بكافة التكاليف الدراسية للطلاب الذين سيتم اختيارهم.

وبذلك حصلت كلية محمد بن راشد للإدارة الحكومية، على علامة دبي للوقف من مركز محمد بن راشد العالمي لاستشارات الوقف والهبة، أحد مبادرات محمد بن راشد العالمية، تقديراً لمساهمتها المجتمعية، كنموذج يحتذى به في قطاع التعليم والتدريب بدولة الإمارات العربية المتحدة.

ويأتي ذلك تزامناً مع قرار صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة، حفظه الله، بإعلان عام 2017 عاماً للخير، والرؤية العالمية للوقف التي أطلقها صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، رعاه الله، وبهدف نشر المعرفة، وأفضل الممارسات الحكومية في الوطن العربي.

أفضلية

وتبعاً لتوجيهات سمو الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم ولي عهد دبي، تتيح علامة دبي للوقف للمؤسسات الخاصة الحاصلة عليها، أفضلية في المشتريات والعقود في حكومة دبي.

وقال الدكتور علي بن سباع المري، الرئيس التنفيذي للكلية «بفكر ورؤية صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، رعاه الله، تأسست الكلية، ذلك الفكر الذي رسخَ لدينا الدور المجتمعي والتعليمي، وهو ما حفز الكلية للمشاركة في مبادرة مركز محمد بن راشد العالمي لاستشارات الوقف والهبة، وذلك عن طريق تخصيص مقاعد دراسية وقفية للطلبة من دول الخليج والعالم العربي في مجال تطبيقات التميز الحكومي، حيث يمكن للراغبين بالاستفادة من مبادرتنا، التواصل المباشرة مع إدارة الكلية».

وأكد المري أن تلك المشاركة تأتي متوافقة مع رؤية صاحب السمو رئيس الدولة، والرؤية العالمية للوقف التي أطلقها صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، رعاه الله، كما تتماشى هذه المبادرة مع أهداف الكلية في توثيق التجربة الإماراتية المتميزة في الأداء الحكومي، ونشر أفضل الممارسات في الوطن العربي.

كما ستتضمن المبادرة عقد ورشة عمل تدريبية من قبل الكلية، بالتعاون مع المنظمة العربية للتنمية الإدارية، تحت عنوان «تطبيقات التميز المؤسسي في حكومة دبي»، والتي تهدف إلى تسليط الضوء على المفاهيم الأساسية للتميز المؤسسي، من خلال التعرف إلى أفضل الممارسات في القيادة والاستراتيجيات والمنهجيات والمبادرات والخدمات في حكومة دبي، بالإضافة إلى حكومات أخرى، وذلك بهدف تكوين منظور شامل، ومقاربة عملية للنهوض بالأداء المؤسسي الحكومي في الدول العربية.

فئات

بدوره، أكد الدكتور حمد الحمادي، الأمين العام لمركز محمد بن راشد العالمي لاستشارات الوقف والهبة، أهمية مشاركة كلية محمد بن راشد للإدارة الحكومية، ذاكراً: «تتنوع جميع مبادرات المركز، وفقاً لحاجة المجتمع من ناحية، ووفقاً للفكر المبتكر لكل مؤسسة مشاركة في خلق سبل وقفية جديدة، بحيث تضم فئات متنوعة من كافة أطياف المجتمع محلياً أو عربياً، ومبادرة الكلية لم تقتصر على دولة الإمارات فقط، بل تضمُ دارسين من خارج الدولة، وهو ما يتوافق مع عام الخير، الذي أعلن عنه صاحب السمو رئيس الدولة، وأهداف الرؤية العالمية للوقف، التي أطلقها صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، رعاه الله.

وذكر الحمادي أن الموقع الإلكتروني (www.MBRgcec.ae)، جاهز لتلقي كافة استفسارات الأفراد المهتمين والمؤسسات الراغبة في الحصول على علامة دبي للوقف.

ويعمل مركز محمد بن راشد العالمي لاستشارات الوقف والهبة على توفير الاستشارة اللازمة للمؤسسات الحكومية والخاصة في تعزيز مساهمتها المجتمعية، وتفعيلها من خلال علامة دبي للوقف، ما يساعد على بناء طيف من الخدمات المجتمعية التي تتناول أهم الوسائل في المشاركة المجتمعية الفاعلة للمؤسسات.

مشاريع

وتأتي علامة دبي للوقف ضمن المشاريع المبتكرة، التي أطلقها صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، رعاه الله، ضمن الرؤية العالمية للوقف، وهي تمثل أحد الأدوار التحفيزية للمشاركة المجتمعية، لإتاحة الفرصة لمؤسسات القطاعين الحكومي والخاص، للمشاركة في خدمة المجتمع عن طريق الوقف المبتكر لجزء من أصولها لصالح حاجات تنموية مجتمعية.

ووجّه سمو الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم ولي عهد دبي، الجهات الحكومية، باعتماد علامة دبي للوقف، ضمن معايير المفاضلة بين الشركات في المشتريات والتعاقدات التي تبرمها الجهات الحكومية في دبي.

وكان صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، رعاه الله، قد أطلق أول وقف استشاري، هو مركز محمد بن راشد العالمي لاستشارات الوقف والهبة، أحد مبادرات محمد بن راشد العالمية، ويعد المركز مؤسسة استشارية، تشرف على أكبر مبادرة عالمية لإحياء الوقف، تتضمن نظاماً تشريعياً وحياً للأوقاف ومنتجات وخدمات وقفية.

المصدر : حضرموت

أخبار ذات صلة

0 تعليق