اخبار السعودية اليوم جامعات في خندق الاتهام.. توقع مذكرات تفاهم وتتجاهل تفعيلها

0 تعليق 0 ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ

نشر قبل 1 دقيقة - 8:21 ص, 12 محرّم 1439 هـ, 2 أكتوبر 2017 م

تواصل – الدمام:

تتعدد المشكلات التي تواجه الجامعات السعودية بشكل عام، غير أن عدم متابعة وتفعيل مذكرات التفاهم التي توقعها تلك الجامعات مع جامعات إخرى عربية وإسلامية، تعد واحدة من أبرز المشكلات، حيث أن عدم التفعيل يعيق سبل تطوير علاقاتها العلمية والثقافية مع الجامعات الأخرى.

ووفقا لدراسة حديثة أعدها “محمد بن عميرة” وأصدرتها جامعة نايف للعلوم الأمنية، فإنه بالرغم من توقيع عدد من اتفاقيات ومذكرات التفاهم بين جامعات سعودية وأخرى عربية وإسلامية، إلا أن هذه المذكرات لا تزال مهملة، ولم تتم الاستفادة منها بشكل كبير.

وأكد “ابن عميرة” في دراسته أن الجامعات السعودية بحاجة إلى إقامة المعارض الثقافية والعلمية المشتركة بينها وبين نظيراتها في الدول القريبة، وذلك لضمان تطوير وتعزيز التعاون الثقافي والعلمي.

ووفقا للباحث فقد اختار مجتمع الدراسة من العاملين في مجال التعاون العلمي والثقافي بوكالات الجامعات المعنيين بالتعاون العلمي الدولي، وتمثل ذلك في اختيار 37 من العاملين في جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية، و16 من جامعة الملك سعود، والذين وافقوا على أن من الوسائل التي تستخدمها الجامعات السعودية لتطوير علاقاتها العلمية مع الأطراف الأخرى هي القيام بأنشطة اجتماعية وثقافية، ودعم الشراكات والشبكات والتواصل، وإعداد الحملات الإعلامية والدعائية وطباعة كتب مشتركة وتبادل البحوث والدراسات، وإعداد وتأصيل البحوث، وإقامة المعارض الثقافية والعلمية المشتركة.

وكشفت عينة البحث أن “هناك غيابا للتفاهم والتعاون مع الجامعات الإسلامية في عدد من الدول، بالإضافة إلى غياب التنسيق بين كافة الأطراف، فضلا عن غياب التعاون الثقافي والعلمي”، وذلك بحسب “الوطن”.

وأوصت الدراسة بالعمل على كل ما يعزز من فعالية العلاقات العامة والعلمية والثقافية بين الجامعات السعودية والجامعات الإسلامية، وكذلك دعم الشراكات والشبكات والتواصل التقني للاستفادة منها في تطوير العلاقات بين الجامعات.

 كما أوصت بمتابعة وتفعيل مذكرات التفاهم التي وقعت بين الجامعات السعودية والإسلامية، وتبادل الأفكار والخبرات والتشجيع على التعرف بثقافة الغير، بالإضافة إلى وضع خطة استراتيجية لتعزيز دور الجامعات السعودية في التبادل العلمي والثقافي مع جامعات الدول الأخرى والعمل على تنفيذها.

 

المصدر : تواصل السعودية

أخبار ذات صلة

0 تعليق