عاجل

اخبار السعودية اليوم - خبراء ومختصون يستعرضون تجاربهم في "اليوم الحقلي الإرشادي"

0 تعليق 0 ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ
نظمته البيئة والمياه بمشاركة "سابك" بوادي الدواسر

نقل عدد من الخبراء والمختصين الزراعيين أبراز التجارب العلمية الناجحة في مجال زراعة عدد من المحاصيل التي تشتهر بها محافظة وادي الدواسر للمزارعين خلال فعاليات "اليوم الحقلي الإرشادي" الذي نظمته وزارة البيئة والمياه والزراعة بمشاركة شركة سابك لمزارعي المحافظة بإحدى المزارع الخاصة.

وهدفت الفعاليات إلى تحقيق ممارسات زراعية سليمة لكافة المحاصيل مع رفع كفاءة وتحسين الإنتاج، من خلال الخدمات الإرشادية التي قدمت لهم للنهوض بالقطاع الزراعي للمستوى المأمول، والمساهمة في تحقيق الأمن الغذائي.

وقدَّم عضو هيئة التدريس بكلية علوم الأغذية والزراعة بجامعة الملك سعود، الدكتور راشد العبيد، عرضاً عملياً داخل الحقل عن الرعاية والخدمة ومن أهمها التسميد بمركب سابك للنخيل وطرق حماية النخيل.

وقدَّم رئيس قسم الوقاية بمركز أبحاث النخيل والتمور بالإحساء، المهندس عبد المنعم الشواف، عرضاً عملياً عن أهم الآفات والأمراض التي تصيب النخيل وطرق مكافحتها.

وتخلل الفعاليات نقاشاً مفتوحاً بين الخبراء والمزارعين عن إبراز المعوقات التي تعترضهم، والسبل الحديثة لتلافيها.

وبدأت الفعاليات بحفل خطابي تحدث فيها مدير عام فرع الزراعة بوداي الدواسر، المهندس محمد بن سعد بن ذيب، عن حرص الوزارة في نقل التجارب الناجح للمزارعين؛ للاستفادة بالطرق العلمية السليمة من خلال تجارب الخبراء والمختصين.

وقدم مدير إدارة المنتجات المتخصصة، عبدالرحمن الملحم، كلمة شركة "سابك" والتي أكد خلالها التعاون مع وزارة البيئة والمياه والزراعة بهدف تطبيق أنجح الممارسات الزراعية الحقلية والتي انطلقت من محافظة وادي الدواسر، والتي تأتي ضمن سلسلة ميدانية تطبيقية بمختلف المناطق الزراعية بمملكتنا الغالية، لخدمة القطاع الزراعي العريض بالمملكة، والرغبة المشـــتركة في تفعيل التعاون مع الوزارة لما فيه إثراء الزراعة السعودية المتميزة بمختلف مناطق المملكة.

وبين "الملحم" أن أهداف إقامة اليوم الحقلي الإرشادي بهذه المحافظة الزراعية المهمة هو تقديم التجارب الناجحة بالمنطقة حول استخدام منتجات سابك المتخصصة من المغذيات الزراعية، وتقديم كافة المعلومات الفنية والإرشادية المهمة لتحسين اقتصاديات وإنتاج المزارعين حول المحاصيل المستهدفة، وتقديم وإبراز التجارب والمهارات، الأمر الذي يرفع من كفاءة وتحسين إدارة المزارع للحصول على منتجات غذائية نظيفة.

وتجول المزارعون في المعرض المصاحب لفعاليات اليوم الحقلي الإرشادي الذي يحتوي على عدد من الأجنحة وهي: جناح زراعي إرشادي عن برنامج سوسة النخيل الحمراء وطرق مكافحتها المتكاملة، ونماذج للمصائد الفرمونية والضوئية، وجناح تسويقي لمنتجات متخصصة والمدخلات الزراعية، وجناح اجتماعي صحي وجناح للأسر المنتجة.

وانتقل المزارعون للحقول المفتوحة خلال زيارة مشروع شركة لحاء، وتم استعراض تجربة سابك للمركب المتخصص لمحصول البطاطس من خلال الرعاية والخدمة التي تنعكس بشكل مباشر على سلامة المحصول وزيادة الإنتاج.

وقدم المهندس ياسر جاد من شركة لحاء أفضل الممارسات المطبقة في محصول البطاطس الحقلي الإرشادي" بشكل عملي.

خبراء ومختصون يستعرضون تجاربهم في

خبراء ومختصون يستعرضون تجاربهم في

خبراء ومختصون يستعرضون تجاربهم في

المصدر : حضرموت

أخبار ذات صلة

0 تعليق