اخبار اليمن الان العاجلة : مركز اقتصادي دولي يكشف أسباب تدهور الريال اليمني

0 تعليق 0 ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ

أبابيل نت :

أرجع المركز الدولي للدراسات الاقتصادية والاجتماعية اسباب تدهور العملة اليمنية مقابل العملات الأجنبية لأسباب عدة أولها اللجوء إلى طباعة المزيد من العملة اليمنية وهو ما أدى إلى تحول العملة اليمنية إلى كتل هائلة تطارد بعرض أقل من النقد الأجنبي.

وأشار المركز الدولي للدراسات الاقتصادية إلى أن عدم استقرار السياسات النقدية والمالية ووضوحها جعل الناس يسارعون للتخلص من العملة المحلية ومبادلتها بالعملات الاجنبية ، وهو ما يشكل ضغط هائل ومضاعف على المعروض من النقد الاجنبي مما يؤدي إلى ارتفاع اسعار العملات الاجنبية.

واستبعد المركز الدولي أن تتمكن الحكومة اليمنية من وقف هذا التدهور بسبب غياب المعالجات الحقيقية المتمثلة بتحفيز القطاعات الاقتصادية التي تعد شبه معطلة تماما.

بالاضافة إلى الحاجة الملحة لوضوح في السياسات المالية والنقدية بمافي ذلك اعطاء الثقة والحوافز لرأس المال الوطني وإلى تدفق رؤوس الأموال من الخارج والغاء الإزدواج الحاصل في الاداء المصرفي.

وقال المركز الدولي للدراسات الاقتصادية والاجتماعية أنه وطبقا للدلائل العلمية فإن الكثير من الازمات المالية التي حدثت في العالم بما في ذلك الازمة المالية العالمية عام 1936 كان بعضها ناجما عن اختلال هيكلي في الاقتصاد بين العرض والطلب مما حول العملات الأجنبية إلى سلعا تشترى للحصول على سلع حقيقية للاستهلاك الانساني.

ورغم تحذيرات اقتصاديين ومراكز دراسات الا ان محافظ البنك المركزي اليمني المغترب في الخارج، منصر القعيطي، “مصمم” على طباعة المزيد من العملة، كما اعلن مؤخرا وبكميات هائلة.

ويبدو ان عجز القعيطي عن عمل شيء باستثناء صرف رواتب بمئات الملايين لنفسه وهو في الخارج، جعل طباعة العملة هي انجازه الوحيد الذي تباهى به التقرير السنوي للبنك المركزي، ويسعى الى مزيد من هذا الانجاز الوحيد الذي يجيده بغض النظر عن التاثيرات الكارثية له على الاقتصاد الوطني والمواطنين.

عزيزي القارئ لقد قرأت خبر اخبار اليمن الان العاجلة : مركز اقتصادي دولي يكشف أسباب تدهور الريال اليمني في موقع حضرموت نت | اخبار اليمن ولقد تم نشر الخبر من موقع ابابيل نت وتقع مسئولية صحة الخبر من عدمة علي عاتقهم ويمكنك مشاهدة مصدر الخبر الاصلي من الرابط التالي ابابيل نت


للمزيد من التفاصيل والاخبار تابع حضرموت نت على الشبكات الاجتماعية

المصدر : حضرموت

أخبار ذات صلة

0 تعليق