عاجل

اخبار المغرب اليوم :  40 في المائة من الأسر بنصف جهات المغرب تبعد عنها الثانويات بأكثر من 3 كلمترات

0 تعليق 0 ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ

قالت نتائج دراسة أُعلن عنها، أمس الخميس، في الرباط، إن المسافة، التي تفصل المساكن (بنصف جهات المغرب)، والثانوية الإعدادية، تفوق ثلاثة كلمترات بالنسبة إلى 40 في المائة من الأسر، التي استهدفتهم الدراسة.

وبحسب نتائج الدراسة، التي أنجزتها المنظمة المغربية لحقوق الإنسان، بشراكة مع مؤسسة ‘فريدريش إيبرت’ الألمانية، فإن المدارس تبعد بخمسة كيلومترات بالنسبة إلى حوالي 16 في المائة من السكان.

ولا توجد في الأحياء، والدواوير المستهدفة بالدراسة أي مكتبة بلدية، بينما توجد في 7.3 في المائة منها دار للشباب.

وشملت الدراسة عينة من الأسر المقيمة في أحياء، ودواوير حضرية، وقروية، بلغ عددها 3000 أسرة، تنتمي إلى ست جهات من المملكة، وهي الشرق، وفاس – مكناس، ومراكش – آسفي، وطنجة – تطوان – الحسيمة، والدارالبيضاء – سطات، والرباط – سلا زمور زعير.

وأفادت الدراسة بأن أقل من 22 في المائة من الأحياء، والدواوير توجد فيها ساحات عمومية، و10.66 في المائة منها تتوفر على مرفق ترفيهي، مقابل 13.33 في المائة منها تتوفر على ناد نسوي.

وسجلت الدراسة ذاتها غياب المرافق الصحية للجنسين في المدارس، الموجودة في الدواوير القروية أساسا بنسبة جد مرتفعة، تصل إلى 65 في المائة.

كما أن 54 في المائة منها لا تتوفر على الماء الصالح للشرب، وحوالي ربع المدارس الموجودة في المدن القديمة لا يصلها الماء الصالح للشرب.

وبخصوص روضات الأطفال، فكشفت المعطيات أنها غير معممة، وبالتالي فإن تكافؤ الفرص بين الأطفال غير متوفر في هذه الأحياء، والدواوير بسبب قلة ذات اليد، أو نتيجة التهميش، ولا تتوفر الدواوير المستهدفة على هذه الخدمة إلا بنسبة 7 في المائة فقط.

كما لا توجد مدارس في الدواوير القروية بنسبة 54 فيالمائة، مما يؤدي إلى التنقل إلى دواوير أخرى، أو ضواحي المدن، الشيء الذي ينعكس على مبدأ الولوج إلى المدرسة.

عزيزي القارئ لقد قرأت خبر اخبار المغرب اليوم :  40 في المائة من الأسر بنصف جهات المغرب تبعد عنها الثانويات بأكثر من 3 كلمترات في موقع حضرموت نت | اخبار اليمن ولقد تم نشر الخبر من موقع اليوم 24 وتقع مسئولية صحة الخبر من عدمة علي عاتقهم ويمكنك مشاهدة مصدر الخبر الاصلي من الرابط التالي اليوم 24


للمزيد من التفاصيل والاخبار تابع حضرموت نت على الشبكات الاجتماعية

المصدر : حضرموت

أخبار ذات صلة

0 تعليق