عاجل

اخبار السعودية اليوم - "خيرات" لحفظ الطعام تشارك في مهرجان الملك عبدالعزيز للإبل بمبادرة "أدم نعمتك"

0 تعليق 0 ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ
وضعت إستراتيجية للاستفادة من الفائض غير الصالح للاستهلاك

تشارك جمعية خيرات لحفظ النعمة للمرة الثانية في مهرجان الملك عبد العزيز للإبل في دورته الثانية تحت رعاية مبادرة (أدم نعمتك)، وذلك بعد النجاح الذي تم تحقيقه في العام الماضي ١٤٣٨هـ، فقد استطاعت خيرات حفظ (١٧٢.٧٢٤) وجبة، وإطعام أكثر من (8300) أسرة مستفيدة، وتغطية (٥٤٩) مناسبة أثناء إقامة المهرجان، حيث بلغت كمية الفائض الصالح للاستهلاك (٤٠,٣١٤) طناً من الأرز، و(١٨,٧١١) من اللحم.

ووضعت جمعية خيرات إستراتيجية للاستفادة من الفائض غير الصالح للاستهلاك والذي بلغ (١٥,٧٨٨) طناً من الأرز، و (٢٤,٦٠٨) من اللحم، عن طريق تحويله إلى أعلاف وسماد زراعي.

وتستعد جمعية خيرات للدورة الثانية من مهرجان الملك عبدالعزيز للإبل بتوفير (٣٠) سيارة مبردة، ذات حمولات مختلفة تتراوح ما بين (٢٤) طناً و(٥) أطنان، ويبلغ عدد العاملين في المهرجان (٩٤) ما بين عامل ومشرف ميداني، وتتم آلية العمل على النحو التالي:

المرحلة الأولى: تتولى (١٥) سيارة متواجدة يومياً في الميدان، بجمع الفائض من المناسبات المقامة في المهرجان.

المرحلة الثانية: يتم إرسال فائض الطعام بعد جمعه إلى مقر الجمعية في مدينة الرياض عن طريق تخصيص (٥) سيارات يومياً لنقل الفائض من المهرجان إلى مدينة الرياض.

المرحلة الثالثة: يتم استلام الفائض وفرزه وإعادة تعبئته، ويشرف على عملية الفرز ما يقارب (٣٠) يداً عاملة في الجمعية للتأكد من صلاحية الفائض.

المرحلة الرابعة: توزيع الصالح للاستهلاك الآدمي من الأرز واللحم -عن طريق (١٠) سيارات مبردة- على المجمعات السكنية للعمال، والأسر المحتاجة، وحفظ المتبقي في ثلاجات حفظ النعمة.

المرحلة الخامسة: الاستفادة من غير الصالح للاستهلاك الآدمي وذلك بتخصيص سيارتين ذات حمولة (٢٤) طناً وإرساله للجهات المختصة من أجل إعادة تدويره لسماد وأعلاف زراعية.

كما تعمل الجمعية حالياً بتجهز مقر الجمعية في موقع المهرجان عن طريق توفير مستودعات لحفظ فائض الطعام، وخيم لاستقبال الزوار والمشاركين.

المصدر : حضرموت

أخبار ذات صلة

0 تعليق