عاجل

اخبار اليمن اخبار اليمن من جولدن نيوز .. " الحدود الإفريقية والانفصال في القانون الدولي" صدر حديثاً عن الدار العربية للعلوم ناشرون

0 تعليق 2 ارسل لصديق نسخة للطباعة

منذ 5 دقائق — السبت — 1 / أبريل / 2017

اخبار اليمن من جولدن نيوز .. " الحدود الإفريقية والانفصال في القانون الدولي" صدر حديثاً عن الدار العربية للعلوم ناشرون

اخبار اليمن من جولدن نيوز .. " الحدود الإفريقية والانفصال في القانون الدولي" صدر حديثاً عن الدار العربية للعلوم ناشرون

في كتابه "الحدود الإفريقية والانفصال في القانون الدولي" يوضح الدكتور الدرديري محمد أحمد دواعي نشوء النظام الإفريقي للإقليم وكيفية تَشَكُله ويُحرر المفاهيم التي تميزه؛ فيبين أن قرار الدول الإفريقية باحترام الحدود القائمة، دون أن تكون ملزمة قانوناً، قد قاد إلى إقرار "عدم المساس بالحدود الموروثة" قاعدة عُرفية جديدة إضافة إلى ذلك، أدى إعلان القاهرة إلى تطوير ممارسة دولية في احترام واستدامة الوضع الإقليمي الذي تحقق عند الاستقلال، تطورت إثرها قاعدة "الوضع الراهن" التي تستديم الترتيب الحدودي الذي خلّفه المستعمر نتيجة لذلك، نشأ في إفريقيا نظام عُرفي للإقليم غيّر كثيراً من الكيفية التي ينطبق بها القانون الدولي على إفريقيا. وبشكل خاص شدّد ذلك النظام على منع إعادة ترسيم الحدود الإفريقية وحظّر الانفصال جاعلاً من هذين العُرفين مبدأين قانونيين آمرين لا يجوز للدول مخالفتهما أو الاتفاق على ما عداهما.
وعليه يبين المؤلف في هذا الكتاب القواعد القانونية البديلة التي ابتدعتها إفريقيا لتنظيم إقليمها وحدودها، ويدرس مسألة حظر الانفصال في إفريقيا؛ فيوضح كيف أن القاعدة الإفريقية لتحريم الانفصال جاءت نتاجاً لتكريس حدود الاستقلال واستدامة الوضع الإقليمي الراهن. فبسبب هذه القاعدة المركزية لا تتأتى المطالبة بالانفصال علناً في إفريقيا ولا يجوز لدولة إفريقية أن تُقِرَ مطلباً انفصالياً صريحاً. وتحاشياً للكلفة السياسية الباهظة للمناداة بالانفصال جهرة، يعمد الانفصاليون في إفريقيا إلى التظاهر باحترام القاعدة الإفريقية ويتقدمون بدعاوى بديلة على أمل أن تلقى صدى لدى المنظمة الإفريقية واستجابة من الدولة الأم. فمنهم من يزعم أنه يسعى لإحياء حق قديم في استفتاء التحرر من الاستعمار كما حدث في إريتريا، ومنهم من يطالب بحق دستوري في تقرير المصير كما كانت دعوى جنوب السودان، ومنهم من يعمل للانفصال التصحيحي بزعم إنكار حقه في التمثيل الحكومي كما قيل بشأن كاتنفا، وقد أدّى هذا التمويه إلى تشويه النظام الإفريقي وتعقيد ظاهرة الانفصال في القارة مما صعّب فهمها وعَسّر من تقديم الحلول لها.

 

 

خبر : اخبار اليمن من جولدن نيوز .. " الحدود الإفريقية والانفصال في القانون الدولي" صدر حديثاً عن الدار العربية للعلوم ناشرون يمكنك مشاهدة مصدر الخبر الاصلي من الرابط التالي وهو : جولدن نيوز وتخلي اخبار اليمن | نبض حضرموت مسئوليتها الكاملة عن محتوي اي خبر وانما تقع المسئولية علي الناشر الاصلي للخبر.

اخبار اليمن من جولدن نيوز .. " الحدود الإفريقية والانفصال في القانون الدولي" صدر حديثاً عن الدار العربية للعلوم ناشرون

أخبار ذات صلة

المصدر : اخبار اليمن

أخبار ذات صلة

0 تعليق